28‏/03‏/2010

د. عبدالمجيد حميد الكبيسي: الاتجاهات نحو قضايا التربية السكانية

بسم الله الرحمن الرحيم

الاتجاهات نحو قضايا التربية السكانية
د.عبدالمجيد حميد ثامر الكبيسي







تستعمل كلمة « الاتجاه » في أكثر من معنى في مجالات العلم والحياة اليومية, فمثلا تستعمل هذه الكلمة للدلالة على وجهة الرياح, أو الطائرة, أو الارتفاع أو الانخفاض في الدراسة العلمية لظاهرة ما, أو المنحى الذي تأخذه الدولة في مواجهة أمرعام يتصل بسياستها الداخلية أو الخارجية .
تعريف الاتجاه Attitude:هنالك تعريفات عديدة للاتجاه ، نسوق منها الصيغ الآتية:
1. تعريف Kanfer واخرون 1984 :
«هو مجموعة من المفاهيم, والمعلومات والعواطف, التي تجعلنا نفضّل أو لانفضّل, اشخاصا معينين, أو مجموعات, أو أفكارا أو انشطة» . (Kanfer 1984:p.59)

2. تعريف كاظم 1988 :
«هوميل سلوكي يصف نوعة الشخص إلى أن يعمل اصنافا معينة من الاستجابات - مستندة الى أبعاد مستحسنة وغير مستحسنة - نحو صنف معين من المنبهات مثل, الاحداث أو المؤسسات, أو الافراد ».(كاظم,1988:ص20)

3 .تعريف إبراهيم 1990 :

«هو المواقف التي يتخذّها الفرد من جميع مكونات بيئته , ونظرته اليها وفكرته عنها» .(إبراهيم وآخرون,1990:ص12)

4 . تعريف الرفاعي 2005 :

«حالة استعداد عقلي أو عصبي، نظمت عن طريق الخبرات الشخصية ، تعمل على توجيه استجابات الفرد ، لكل تلك الاشياء والمواقف التي تتعلق بهذا الاستعداد».وهو« تهيّؤ, أو نزوع متعلم ثابت نسبيا لدى الشخص, لاستجابة تفضيل أو عدم تفضيل موضوعة نحو الافراد أو الجماعات, أو المؤسسات, أو الافكار, وذلك في مجال يستثير الاستجابة, ويعدّ موضوع الاتجاه من المواضيع التي تهتّم به الجماعة, و يأتي من تفاعل الشخص بكلّ ما عنده، مع محيطه بكلّ مافيه». (الرفاعي,2005:ص131)

5 .تعريف الزق 2006 :
«اعتقاد أو شعور يهيّئ الفرد للاستجابة بطريقة معينة للأشياء, سواء اكانت هذه الأشياء أشخاصا أو جماعات أو أفكارا ونظما ومبادئ »।(الزق,2006:ص273)

6. تعريف الباحث للاتجاه :
أ. التعريف النظري:
« المواقف التي يتخذها الفرد من جميع مكونات بيئته ، ونظرته اليها، وفكرته عنها – مستندة الى ابعاد مستحسنة وغير مستحسنة ـ وياتي موضوع الأتجاه من تفاعل الشخص بكل ماعنده مع محيطه بكل مافيه» . (الكبيسي،2009: ص25-29)

ب. التعريف الأجرائي :
«الاتجاه هو محصّلة استجابات المبحوثين في عينّة البحث, بالقبول أو الرفض للعبارات المذكور في مقياس اتجاهاتهم نحوقضايا التربية السكانية। ويقاس بالدرجات التي يحصلون عليها بعد استجابتهم لهذا المقياس».(الكبيسي،2009: ص25-29)

وعند الحديث عن الاتجاهات الرئيسية في التربية السكانية فان ذلك يتطلب توافر خبرة تاريخية طويلة، ولما كانت التربية السكانية حديثة العهد في المنطقة العربية، فان الوقت لم يحن بعد لملاحظة ذلك. اضافة الى ان نجاح التربية السكانية يفترض تغييرات فى الوعي والسلوك، والتغييرات هنا بطيئة الظهور، لذلك فانها تتطلب مدة تنفيذ اطول للبرنامج قبل حصول النجاح او قبل التمكن من الحكم عليه .الا انه يمكن رصد بعض الاتجاهات على اساس عدد قليل من الخبرات المحدودة للدول التي اخذت بالتربية السكانية :

ــ التربية السكانية تدمج في الغالب في المناهج القائمة ، وخصوصا التعليم العام - ابتدائي، ثانوي:متوسط، إعدادي- وقد شمل ذلك كل المواضيع تقريبا.
ــ يترك التعليم في الغالب الى مدرس الصف النظامي وليس المتخصص بشؤون السكان.
ــ اعتماد البرامج المدرسية وضعف التنسيق بينها وبين التعليم خارج المدرسة.
ــ مازالت البنية التحتية التنظيمية للتربية السكانية ضعيفة في اكثر الاقطار العربية، ماعدا تونس ومصر حيث انشأت دوائر مستقلة ضمن وزارة التربية تتولى ادارة برامجها، وثمة اقطارعدة الّفت لجانا خاصة للتربية السكانية تشارك دوائر مختلفة في مسؤولية تنفيذ البرامج سواء داخل المدرسة اوخارجها. (الحفار،2007:ص13) ،(خضور,2007:ص315),(أديب,2006:ص7-12)

وبناءا على هذا, ترّكز التربية السكانية مثلا على, اتجاهات عدة منها :
□ التداخلات الإنسانية :
ــ روابط البيئة والإنسان .
ــ مضامين الحياة الأسرية .
ــ قضايا الصحة الإنجابية أو التربية الجنسية .

□ التربية الوقائية من الأمراض المنقولة جنسيا بما فيها الايدز .

□ تكوين قيم ومواقف ايجابية نحو المسائل السكانية :

ــ التأطير الروحي للقضايا السكانية.
ــ مفهوم العدالة والمساواة وتمكين المرأة,تجنب الزواج المبكر وتكرارا لحمل .
ــ تشجيع الرضاعة الطبيعية .
ــ تجنب ما أمكن من الزواج من الأقارب .
ــ إدخال المفاهيم السكانية في المناهج .
ــ تشجيع التفكير التحليلي .
ــ تعليم التفكير الموجه نحو المستقبل ومهارات حل المشكلات .
ــ الإعداد والتأهيل في مجال التربية السكانية والتوثيق المطلوب لها ।
د।عبدالمجيد حميد الكبيسي
المديرية العامة لتربية الانبار/ الاعداد والتدريب ।
الاكاديمية العليا للدراسات العلمية والانسانية /العلوم التربوية والنفسية/ بغداد / العراق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق