27‏/03‏/2012

التربية السكانية : مفهومها وأهدافها ومجالاتها ومشاكلها












التربية السكانية

مفهومها
إعداد

صالح احمد علي معوضه




لعام

1430هـ/1431هـ

- مفهوم التربية السكانية :-

تعليم الفرد القضايا التي تواجه السكان من حيث الحجم والتوزيع والتركيب العمري ،والأسباب المختلفة للظواهر السكانية وآثارها على نوعية الحياة التي يعيشها مع مجتمعه والعالم حاضرا ومستقبلا .“اللقاني :الجمل :1996م:ص58“

                                 -----------------------------

-         أهداف التربية السكانية :-

-                   تختلف صياغة الأهداف من مكان لآخر حسب العمومية والخصوصية على النحو التالي :-

-         (1)- العمومية :- تساعد المتعلم على فهم أسباب ونتائج الظاهرة السكانية وطرق تأثيرها عليه وعلى المجتمع .

-         (2)- الخصوصية ؛- فهم المتعلم العوامل التي تتحكم في النمو السكاني مع دراسة إمكانات وموارد البيئة المتاحة .

-               -  تحليل المتعلم الواقع الحالي تحليلا نقديا .

-               - يتحمل المتعلم نتائج ما قام بتعليله من مواقف وقرارات .

-               - اتخاذ المتعلم القرار المناسب فيما يواجهه من مشاكل وقضايا تطرح  داخل وخارج الصف الدراسي .

- معايير أهداف التربية السكانية :-

  - المعيار الأول :- مرتبط بالأوضاع السكانية في الدول المتقدمة من حيث :-

     1- تنمية معارف المتعلم حول النواحي السكانية :(الخصوبة – الوفيات – الهجرة – حجم السكان – تكوينهم – توزيعهم) .

     2- تحديد العلاقات المتبادلة بين المشكلة السكانية وخطط التنمية بالدولة .

     3- تصنيف وتحليل الديموغرافية الشعبية وهي تضم الاتجاهات والعقائد التي يعتنقها المجتمع حول القضايا السكانية .

  - المعيار الثاني :- مرتبط بالجانب التربوي بأن التربية السكانية مظهر من مظاهر التجديد في العملية التعليمية عن طريق المحتوى المتكامل ومعينات التدريس للخروج منها بأحكام عامة .

                                --------------------------------

- مجالات التربية السكانية :-

       تختلف مجالات التربية السكانية من دولة إلى أخرى تبعا لطبيعة المشكلة السكانية التي تعاني منها الدولة وقد أكدت عليها الاتجاهات العالمية المعاصرة المجالات التالية :-

  1- السكان والبيئة والعلاقات المتداخلة فيما بينهما من الناحية الثقافية والاقتصادية والسياسية 

2- فهم خصائص علم الديموغرافية (علم السكان) من حيث :- [العدد,والعمر,والثروة,والتركيب المعرفي,ومستوى التربية,وبنية الأسرة,والتوزيع السكاني المحلي,والفقر,والصحة,والهجرة,والموارد, والعلاقة المتبادلة بين التربية

    الأساسية والظواهر الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعي].

3- ديناميكية السكان فهم الأوضاع السكانية من حيث معدلات المواليد والوفيات والخصوبة ومتوسطات العمر وموضوعات الهجرة والكثافة السكانية وغبرها للاهتمام بالتربية السكانية وخطط التنمية المستقبلية للقرن الحادي والعشرين .

4- خفض معدل النمو السكاني وعلاج مشكلاته من حيث التوازن بين العدد, والموارد,  والخدمات لتحقيق خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنمو السكاني المتوازي مع التربية السكانية المستقبلية .

                                -----------------------------

-         الجهود الدولية المبذولة في مجال التربية السكانية :-

        قامت المنظمات والهيئات الدولية اهتماما كبيرا بالتربية السكانية بتنظيم ألوان متعددة من البرامج والأنشطة الخاصة وأجراء البحوث والدراسات حول الجوانب السكانية المختلفة ومن هذه الجهود المبذولة ما يلي :-

 أولا :- منظمة اليونسكو قامت بإعداد قائمة ببلوجرافية تتضمن [344] مرجعا وقسمته إلى أربعة أقسام كما يلي :- [مراجع عامة – التفسيرات العلمية والمعلومات الأساسية حول التربية السكانية – برامج التربية السكانية والحياة الأسرية – البرامج التعليمية الخاصة بالتربية السكانية].

 ثانيا :- عقد سيمينارات شاركت فيها معظم بلدان العالم لمناقشة قضايا التربية السكانية واعدت اليونسكو تقريرا حول هذا السيمينارات يتضمن ما يلي :-

1- مقدمة توضح أنشطة الافتتاحية للسيمينار .

 2- ملخصات لتقارير الدول المشاركة في السيمينار ومنها [ الصين وكوريا وبنجلاديش والهند واندونيسيا وماليزيا وباكستان والفلبين وتايلاند].

 3- التطورات والاتجاهات الخاصة بالتربية السكانية والاستراتيجيات الهادفة لمواجهة الاحتياجات المتزايدة .

 4- قائمة بورش العمل والسيمينارات والاجتماعات وأنشطة التدريب التي ستعقد في الفترة من 92 حتى 1995م . كما قد أكدت منظمة اليونسكو في بانكو خلال شهر ما يو 1990م على أهمية التعاون بين الأقطار الآسيوية لتحقيق أهداف واستراتيجيات برامج التربية السكانية الإقليمية والمحلية في منطقة غرب الباسيفيكي .

ثالثا :- عقد ورش عمل إقليمية بهدف صياغة المواد التعليمية المتعلقة بالتربية السكانية, وأصدرت منظمة اليونسكو ثلاث مجلدات عرضت فيها نتائج ورشتي العمل الإقليميتين اللتين عقدتا في اندونيسيا وباكستان في عامي 89- 1991م لصياغة نموذج أولي لبرامج التعليم الابتدائي والتربية المستمرة ومحو الأمية في إطار برنامج التربية للجميع في آسيا الباسيفيكي ,وتتضمن المجلدات الثلاث الآتي :-

 (1)- المجلد الأول :-يتضمن فصلين :-

       أ- فصل بعنوان [ تطوير مواد المنهج ,المواجهات ,والأدوات ] يتكون من الأقسام التالية :-

- تكامل التربية السكانية .

 - اعتبارات ينبغي مراعاتها أثناء تحديد متطلبات تعلم التربية السكانية .

 - القضايا والمشكلات التي تواجه إعداد واستخدام المواد التعليمية الخاصة بالتربية السكانية .

 - موجهات في تطوير المنهج والمواد التعليمية .

 - أدوات التقويم .

 ب-الفصل الثاني يحتوي على تكامل التربية السكانية في برنامج (APPEAL) ويشمل التربية السكانية في اندونيسيا,وتطوير التربية السكانية في باكستان                                                                (2)- المجلد الثاني؛- عرضت اليونسكو خططا للدروس التي نتجت عن ورشتي العمل ويحتوي على جزأين هما:المواد التعليمية والتعلمية في اندونيسيا وباكستان ويتضمن الجزء الأول حجم الأسرة الصغيرة ,تحقيق الرفاهية الأسرية,تأخر سن الزواج,التخطيط السكاني للبيئة,المحافظة على الموارد والتنمية,المعتقدات والقيم الخاصة بالسكان,دور المرأة. أما الجزء الثاني يدور حول مشكلاتنا,سكاننا,الأسرة,النمو السكاني,الكائنات الحية والبيئية .

    (3)- المجلد الثالث يشتمل على خطط لدروس المتعلمين الراشدين التي نتجت عن ورشتي العمل اللتين عقدتا في اندونيسيا وباكستان ويتكون هذا المجلد من جزأين هما : المواد التعليمية والتعلمية لكل من الدولتين سالفة البيان .

رابعا :- أعدت منظمة اليونسكو في الفترة من يناير حتى ديسمبر عام1993م قاعدة بيانات ببلوجرافية بالكمبيوتر عن التربية السكانية تحتوي على ثلاثة أجزاء هي :-

   1)- التربية السكانية متعددة النواحي ,

   2)- قاعدة المعلومات تضمنت الموضوعات الآتية :-[التوثيق ,التربية البيئية,الخصوبة والتخطيط للأسرة, الصحة والتغذية,الاتصال ,الهجرة والمدنية ,والاستقرار البشري ,السياسة السكانية ,العوامل والظروف الاجتماعية والاقتصادية,المرأة].

   3)- وسائل سمعية بصرية تتعامل مع كل من قاعدة المعلومات وجوانب التربية السكانية .

            - وفي عام 1997م أصدرت اليونسكو قاعدة بيانات ببلوجرافية خاصة بالتربية السكانية احتوت على ثلاث أجزاء كما يلي :-

     1- جوانب متعددة للتربية السكانية .

     2- معلومات أساسية متعلقة بجوانب بيئية متعددة .

     3- قائمة الموارد المنشورة والمراجع .

           - عقدت جمعية الديموغرافيين العرب بالتعاون مع وحدة البحوث والدراسات السكانية بجامعة الدول العربية المؤتمر الأول بعنوان :[ المؤتمر العربي حول السياسات السكانية ] بالاشتراك مع ديوان الأسرة والعمران البشري بدولة تونس خلال الفترة مابين 9-13مارس 1987م واشتمل على ست قضايا هي :-

   1- اتجاهات الخصوبة ومحدداتها وسياستها .

   2- اتجاهات الوفيات وعواملها .

   3- تعليم الديموغرافيا (علم السكان) في الدول العربية .

   4- الهجرة الدولية والهجرة الداخلية .

   5- تطلعات المستقبل للمشكلة السكانية في البلاد العربية .

   6- دور المؤسسات الدولية في الأنشطة السكانية .

       -أعد المجلس القومي للبحث التربوي والتدريب أربع مقالات تناولت الموضوعات الآتية :-[المراهقة – التربية في الحياة الأسرية – سيكولوجية القضايا السكانية – بعض النتائج السيكولوجية للازدحام] .

       - أوضح صندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية أن للتربية السكانية إسهامات عديدة في جميع عمليات التربية وأن نجاح التربية السكانية يتطلب مراجعة مستمرة لتنقيح محتوى البرامج الحالية وحدد موجهات نجاح برامج التربية السكانية .

     - أصدر المجلس القومي للسكان في مصر بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان كتاب بعنوان :-[وحدات التعلم الذاتي] في مجال التربية السكانية بالجامعات ويتضمن عشرة موديلات تعليمية وهي :-

   1- الهرم السكاني في مصر .                   7- المشكلة السكانية في مصر .

   2- حقوق الإنسان والمشكلة السكانية .        8- التربية السكانية,نشأتها وأهدافها       

   3- التلوث والمشكلة السكانية .                     ومفاهيمها ومجالاتها ,

   4- السكان والموارد .                            9- المشكلة السكانية والتنمية .

   5- السكان والغذاء .                             10- التكاثر وصحة الإنسان .

   6- السكان والخدمات العامة

         -وضعت الإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية بوزارة التربية والتعليم بمصر أدلة للمعلم لفهم المشكلة السكانية في مصر وكيفية إدراج مفاهيم التربية السكانية في المواد الدراسية المختلفة وصياغة الأهداف السلوكية لدروسها وعرض بعض الأساليب وطرق التدريس الحديثة التي تستخدم في تدريس موضوعات التربية السكانية مع تزويدها بنماذج دروس توضيحية .

         - المؤتمر العالمي الخاص بالتربية للجميع والذي اشترك فيه (155)دولة بهدف تحقيق التربية لجميع الأطفال والراشدين وخفض نسبة الأمية قبل حلول عام (2000)م

   كما ظهرت هناك جهود فردية بذلت في مجال التربية السكانية وتضمينها في البرامج التعليم العام لمختلف مراحله .

                          ------------------------------

 - تطبيقات تربوية في المناهج الدراسية :-

         اهتمت الدراسات الفردية تضمين التربية السكانية في عناصر المناهج الدراسية كما يلي :-

 أولا :- أهداف المنهج :-

         أن يساعد المتعلم على الآتي :-

       1- التعرف على أبعاد المشكلة السكانية المختلفة .

       2- العلاقة المتبادلة بين المشكلة السكانية ومجالات التنمية .

       3- التعرف على أهداف ومفاهيم ومجالات التربية السكانية .

  4- فهم العلاقة بين السكان والبيئة والتنمية .

  5- إدراك القضايا والأخلاقية المتعلقة بالنمو السكاني وتأثيراته .

  6- دراسة القضايا والمشكلات العالمية الناتجة عن الفقر والجوع وتزايد السكان في العالم .

  7- الإحساس بالمسئولية عن إدارة الحياة على سطح الأرض .

                              ------------------------

 - محتوى المنهج :-

    (1)- التعليم الأساسي أن يشتمل على الموضوعات التالية :-[النمو السكاني وتأثيراته البيئية مثل :- الازدحام المروري – تصريف النفايات – ارتفاع درجة حرارة العلم – التوزيع غير المناسب للموارد الطبيعية].

                           ---------------------------

    (2)- التعليم الثانوي ويحتوي على الموضوعات الآتية :-[السياسات السكانية – منع الحمل – التخطيط للحياة الأسرية – الديموغرافيا – المرأة – مرض الايدز – المهاجرين واللاجئين – ديناميكيات السكان وتأثيراتها – السكان والبيئة – إجراءات التحكم في النمو السكاني ومنها رفع سن الزواج].

                           ------------------------------

    (3)- التعليم الجامعي ويحتوى على الموضوعات التالية :-[التفاعل بين النمو السكاني والأنشطة البشرية – أساسيات علم الديموغرافيا – نماذج النمو السكاني والخصوبة – مستقبل السكان العالمي] .

  (3)- أساليب وطرق التدريس :-

       ومن الأساليب التي ينبغي الاستعانة بها في تدريس موضوعات التربية السكانية ما يلي :-

   1- تصميم موديلات تعليمية .

   2- إعداد برامج متكاملة في العلوم والدراسات الاجتماعية وفنون اللغة .

   3- إعداد أدلة للمعلم لتدريس الموضوعات .

   4- استخدام المدخل البيئي الذي يربط بين التربية السكانية والمجالات المعرفية المختلفة .

    5- إعداد نماذج دروس في التربية السكانية .

    6- بناء وحدات تعليمية بيئية .

                           -----------------------------

    (4)- الوسائل التعليمية :-

       ومنها :-[الرسوم البيانية بأنواعها – برامج الكمبيوتر وأفلام وشرائط فيديو-

   الخرائط بأنواعها – الأهرامات السكانية] .“الشربيني:الطناوي:2001م:ص172-196“.




نقلا عن الرابط الآتي :



جميع الحقوق محفوظة 2012© جامعة أم القرى




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق